السبت، 23 أكتوبر 2010

ملف مخالفات هيئة النقل العام


الاستـــيلاء عــــلي تمــوين وقطع غيار وحــــوافـــز أتوبيســــات وهــــمية

صرف حافز إضافي 420 ساعة نوم لموظفي مكتب التذاكر

ويقول محمد عبدالله عبدالحي احمد (سائق علي المعاش بفرع السواح رقم الملف 12138): افنيت اجمل سنوات عمري في عملي بهيئة النقل العام حتي هدني المرض واحالني القومسيون الطبي للتقاعد بالخروج علي المعاش المبكر وفقا للقانون الذي ينظم هذه المسألة في احتساب قيمة المعاش كما هو معروف قانونا وهذا لا خلاف عليه ولكن نقطة الخلاف الوحيدة مع الهيئة هي عدم سداد التأمينات الا بعد خروجنا علي المعاش وينعكس اثرها السلبي في ضعف قيمة مكافأة نهاية الخدمة وهذا هو مربط الفرس فلقد اثبتت التجربة صدق كلامي بالمستندات، ففي يوم 12 اكتوبر عام 2008 توجهت الي صندوق العاملين بقطاعي الاعمال العام والخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي وطلبت رسميا استعلاماً عن بيانات التأمين علي بالملف التأميني فكانت نتيجة الاستعلام لاتوجد بيانات تأمينية لي وكنت في ذلك الوقت انتهيت من اللجنة الثلاثية بالتأمين الصحي واحالتني الي لجنة خماسية فعلمت الهيئة انني خارج علي المعاش حتما لتدهور حالتي الصحية وعلي الفور قامت بسداد التأمينات المستحقة علي بعد اسبوع واحد فقط من تقدمي للاستعلام، حيث فوجئت يوم 19 اكتوبر اثناء تقدمي باستعلام آخر للتأمينات لكي اتأكد من سداد الهيئة للتأمينات بعد اسبوع واحد فقط من خروج علي المعاش وبالفعل كانت نتيجة الاستعلام (مؤمن عليه) والكارثة الكبري ان رقم تأميني بسركي بيان مفردات المرتب هو 88709 وتخصم مني تأمينات كل شهر 47 جنيها و42 قرشاً بينما الرقم التأميني بالاستعلام هو 2666673 وهذا الامر تفسيره ان هيئة النقل العام بعد تعييني بها قامت بحجز رقم تأمين لي ودفعت شهر او اثنين حتي يكون لي ملف وهو المثبت بسركي القبض ثم سددت لي تأميناتي برقم آخر وبالتالي لم تستثمر هيئة التأمينات تلك المستحقات مما انعكس علي بالسلب بضعف قيمة مكافأة نهاية الخدمة وهي غير احتساب المعاش فضاع تعبي في الهيئة طوال هذه السنوات هدراً وحسبنا الله ونعم الوكيل.
ويضيف عبدالعزيز سيد (رقم الملف 23927 موظف بمكتب تذاكر فرع السواح): بخصوص اهدار مال عام تحت مسميات مخالفات القوانين واللوائح والقرارات قام رئيس مكتب التذاكر علي مستوي هيئة النقل العام علي وجه العموم بإجبار العاملين علي اخذ اضافي بدون حاجة العمل اليه وعلي العمل بنظام 8 ساعات منذ اول شهر اغسطس الحالي بدلا من العمل بنظام 6 ساعات علما بأن العمل في مكاتب التذاكر ينتهي مع آخر سيارة تدخل الجراج حيث تكون في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وليس هناك عمل من الساعة الواحدة الي الرابعة سوي النوم وعند الاعتراض علي العمل بنظام 8 ساعات وجه الينا التهديد بكل الطرق مما اضطرنا للعمل علي هذا النظام رغم اننا مرضي وبحوزتنا توصيات طبية من القومسيون الطبي وقرار رئيس الهيئة بالعمل بنظام 6 ساعات وبحساب متوسط اهدار المال العام علي مستوي مكاتب التذاكر فقط من الهيئة يبلغ حوالي 420 ساعة يوميا بدون حاجة العمل اليه حيث يعمل في مكاتب التذاكر متوسط 7 افراد× 30 جراجاً= 210 عمال× ساعتين اضافي يكون الناتج 420 ساعة نوم يصرف لها مقابل مادي علما أنه يكفي ان يكون هناك واحد او اثنين اجمالي فقط ولهذا فنحن نناشد محافظة القاهرة بوقف المهزلة واخراج التحديات من العمل لان هذا امانة والكل مسئول عنها يوم القيامة وان يصدر قرار بأن يكون العمل بنظام 6 ساعات لان العمل لايحتاج اكثر من ذلك.
ويوضح مصطفي سعد السيد (ملف 16043 موظف بمكتب تذاكر فرع المطرية) ان مدة خدمته حتي الان 19 عاماً ولم يمارس القيادة بناء علي قرار طبي منحته اياه اللجنة الثلاثية بنسبة عجز جزئي ويعول اسرة مكونة من ثمانية افراد صغار وليس له دخل غير الهيئة وقد تعرض لامرين الاول اعلامه بوجود تلفيات وجزاءات تصل الي 1804 جنيهات والامر الثاني تعرضه لظلم حاد من مدير عام الفرع واضطهاده لكشفه لما يحدث من تلاعب في كشوف الحضور والانصراف وبعرض الامر علي مدير عام الفرع رفض التحقيق واكتفي بنقله من الوردية الليلة واعطائه جزاءات بدون وجه حق مثل المكافأة المالية المقررة 20 يوماً ميزانية وابلاغ بنك القاهرة مع تحرير شيك بخروجي علي المعاش وهذا غير صحيح.
ويشتكي احمد عبدالغني عبدالمعبود (رقم ملف 21186 موظف بمكتب تذاكر فرع السواح) من حرمانه من المكافأة المالية 20 يوماً والتي تم صرفها يوم 5 اغسطس الحالي حيث لم يدرج اسمه في كشوف الصرف رغم عدم وجود اي نوع من انواع الجزاءات طوال السنة المالية الماضية في حين تم صرف المكافأة لاحد عمال المكتب وهو محمد حسن (ملف رقم 25382) رغم توقيع اكثر من جزاء عليه وبالمخالفة للقانون والذي ينبغي الا يتجزأ والا يكون هناك تواطؤ حتي لاتترك مقدرات الامور لمن هم معدومو الضمير.
أتوبيسات وهمية
ويفجر مدحت علي محمد- موظف بمكتب تذاكر فرع السواح ملف رقم 4852 -مفاجأة من العيار الثقيل قائلا: فرع السواح به 15 خطاً هي خط 915 عدد سياراته 8 اتوبيسات وخط 921 ايضا 8 اتوبيسات وخط 930 اتوبيسان وخط 924 بعدد 5 اتوبيسات وخط 925 بعدد 8 اتوبيسات وخط 968 اتوبيسان وخط 936 اربعة اتوبيسات وخط 935 ثلاثة اتوبيسات وخط 932 اتوبيس واحد وخط 940 ثلاثة اتوبيسات وخط 940 خمسة اتوبيسات وخط 950 ثلاثة اتوبيسات و950 اتوبيس واحد وخط 999 ستة اتوبيسات وخط 366 تسعة اتوبيسات والقوة الاجمالية للجراج 92 اتوبيساً وبالرجوع الي سجل تموين المحصلين بالتذاكر في الوردية الثانية يوم 10 اكتوبر الحالي سيجد ان اجمالي التشغيل 68 اتوبيساً وان الحروف الملغاة 15 اتوبيساً والراحات اتوبيس بإجمالي 84 اتوبيساً في حين يعلم العاملون بالفرع انه يتم اثبات 8 اتوبيسات وهمية علي الورق من باقي 82 اتوبيساً وهي لم تخرج اصلا من الجراج ويتم تحصيل حافز جنيه علي كل اتوبيس مع الحصول علي تموين الاتوبيس 200 لتر جاز بمبلغ 220 جنيها بتوفيرها في تنكات سيارة شركة البترول بالتفاهم مع السائق واقتسام المبلغ معه وكذلك ايراد بيع قطع الغيار والزيت المنصرف للاتوبيس الواحد وبمعدل 8 اتوبيسات في اليوم يصبح الاجمالي شهريا 240 اتوبيساً يتم اهدار اموالها تحت سمع وبصر الجميع.
ويستطرد قائلا: يتم اثبات ارقام سائقي الوردية الاولي علي اتوبيسات الوردية الثانية وبمطابقة منافستو المحصل مع الجداول التي ثبت بها الاتوبيسات ينكشف المستور والشيء نفسه يتكرر كثيرا ويوجد ما يثبته من مستندات واذا تجرأ اي عامل وقام بإبلاغ اي جهة يتم معاقبته علي الفور بمكر خبيث فعندما طالبت المسئولين بتحويل جميع كشوف فرع المطرية الي جهة الاختصاص لبيان عمليات التلاعب والتزوير وسبق لنيابة الاموال العامة التحقيق والحبس في واقعة مشابهة فتم الاضرار بي وايذائي علاوة علي ذلك يتم اجبار السائقين والمحصلين الريفيين علي دفع اتاوات لموزع العمل ورئيس التوزيع رئيس الحركة ومديرها تتمثل في الفطير والسمنة والبط لكي يتم تشغيلهم علي خطوط بها عمل وحركة حتي يزيد حافزهم الشهري كما يتم اجبارهم علي الاشتراك في جمعيات شهرية وهذا ليس بغريب علي مسئولي هيئة النقل العام والذين ارتكبوا الكثير من المظالم والتي كانت سببا في انتحار (أ.ق) مفتش جراج بفرع الاميرية بإلقاء نفسه من مكتب المهندس صلاح فرج حينما كان رئيس قطاع شرق القاهرة وورش جسر السويس آنذاك منذ ثلاث سنوات وعلي الفور تم عمل ملف نفسيه وعصبية له بمستشفي الهيئة حتي يفلت الجناة من العقاب وهناك من خيط فمه تحت تأثير المخدر واعتصم مطالبا بحقوقه ولاحياة لمن تنادي ولقد صدقت نبوءة وزير التنمية الادارية السابق حين صرح بأن نسبة الفساد المتفشية في هيئة النقل العام كبيرة.
ويشير مدحت علي الي انه بمراجعة تقرير اثبات حالة صادر يوم الاربعاء 9 ديسمبر 2009 مرسل لقسم التفتيش والحركة بمنطقة شرق القاهرة بخصوص ناظر محطة بيجام الوردية الثانية نجد ان الناظر اعطي ميعاد جراج بالجدول لتشغيل السيارة حرف 5 خط 28 سيارة رقم 4353 سائق رقم 18721 محصل رقم 23689 رغم ان السيارة كانت معطلة بالطريق بالدور الذي اعطي به الجراج للحرف 24 الساعة 15 والجراج الفعلي للسيارة 24 الساعة 10 وبمراجعة منافستو المحصل يتم التأكد من ذلك.

ليست هناك تعليقات:

قائمة المدونات الإلكترونية