الخميس، 18 مارس 2010

معايير اللغة العربية

:
عيار الأول: يظهر الطالب المعلالمعارف م تمكناً من المعارف المساندة:
المؤشرات:
يستخلص الطالب المعلم أحكام التلاوة.
يذكر أسماء السور ومعانيها.
يسمي أهم كتب تفسير القرآن الكريم.
يذكر أهم المعاجم القرآنية مثل معجم ألفاظ القرآن الكريم.
يذكر أسباب نزول بعض آيات القرآن الكريم.
يفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث النبوي بدقة.
يوضح أشهر رواة الحديث.
يشرح سيرة الرسول(صلى الله عليه وسلم) من ميلاده إلى انتقاله إلى الرفيق الأعلى.
يذكر غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأهم الدروس المستفادة منها.
يلم بالمعاهدات والمراسلات النبوية.
يفند الشبهات المثارة حول الإسلام والقرآن والرسول(صلى الله عليه وسلم).
يستخلص الدروس المستفادة من الحروب العربية الحديثة.
يميز بين الفكر الإسلامي الصحيح والفكر المتطرف بدقة .
يحدد أهمية دور مصر للمسلمين والعرب.
يوضح خصائص الحضارة الإسلامية وأثرها في الحضارات الأخرى.
يفسر أسباب سقوط الخلافة الإسلامية.
يذكر تاريخ الخلفاء الراشدين.
يلخص أحكام العبادات من طهارة وصلاة وصيام وحج.
يحلل أحكام المعاملات من بيع وشراء وشراكة وتجارة ومزارعة.
يسرد أهم الأحداث التاريخية العالمية.
يوضح أبعاد الصراع العربي الإسرائيلي ومراحله.
يلخص جغرافية العالم الإسلامي.
يحدد أهم منتجات الدول العربية والإسلامية.
يشرح أساسيات اللغة الإنجليزية.
2-2 المعيار الثاني: يظهر الطالب المعلم تمكناً من المهارات المساندة لمادة اللغة العربية:
المؤشرات:
يتلو الطالب المعلم القرآن الكريم تلاوة صحيحة.
يحلل آراء العلماء لمعاني أسماء السور.
يتلو مفسرا بعض آيات القرآن الكريم.
يبحث في معاجم القرآن الكريم عن معاني بعض الكلمات.
يلخص أسباب نزول بعض آيات القرآن الكريم.
يقرأ الآيات مستنبطا الأحكام الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان.
يقرأ الحديث القدسي والحديث الشريف قراءة صحيحة.
يقرأ غزوات النبي (صلى الله عليه وسلم) مستخلصا الدروس المستفادة..
يرد على الشبهات المثارة حول الإسلام والقرآن والرسول.
يطبق شروط وأركان الطهارة والصلاة والصيام والحج.
يطبق حكم الدين في المعاملات المختلفة.
يحلل أسباب الصراع العربي الإسرائيلي.
يحلل أوجه التشابه والاختلاف بين الدول الإسلامية في الخصائص الجغرافية.
يقترح إستراتيجية لتحقيق التكامل بين الدول الإسلامية.
يستخدم اللغة الإنجليزية استخداما صحيحاً حديثا وكتابة.

2-3 المعيار الثالث: يبدي الطالب المعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد المساندة للغة العربية:
المؤشرات:
يقبل الطالب المعلم على تلاوة القرآن الكريم.
يستمتع بتلاوة القرآن الكريم.
يظهر الأوجه الإعجازية للقرآن الكريم.
يظهر الخشوع في صوته أثناء تلاوته للقرآن.
يبدى حبه لله وللرسول (صلى الله عليه وسلم).
يبدى إعجابه بفصاحة الرسول وبلاغته.
يشعر بسماحة الإسلام وعدالته.
يدافع عن الإسلام ورسوله.
يقبل على التحدث باللغة الإنجليزية.

3- المجال الثالث: يتقن الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات المتصلة بالمواد الثقافية:
3-1 المعيار الأول: يظهر الطالب المعلم تمكناً من المعارف الثقافية:
المؤشرات:
يحدد مفهوم حقوق الطفل.
يصف حقوقه وواجباته كإنسان وكمعلم.
يوضح مكونات البيئة وعناصرها والتحديات البيئية.
يحدد متطلبات الجودة الشاملة للمدرسة الابتدائية.
يصف طبيعة العلاقات بين الدول من صراع أو حوار.
يشرح أهم القضايا العالمية المعاصرة.
3-2 المعيار الثاني: يظهر الطالب المعلم تمكناً من المهارات الثقافية:
المؤشرات:
يلتزم الطالب المعلم بحقوق الطفل في تعامله معه.
يستمع لمشكلات الأطفال ويعالجها.
يطالب بحقوقه بأسلوب راق.
يرتب آراءه في كيفية الدفاع عن المعلمين.
يجرى حوارا مع آخرين في موضوعات متنوعة ومواقف مختلفة.
يقترح حلولا تسهم في حل مشكلات البيئة.
يدرس مراعيا معايير الجودة.
3-3 المعيار الثالث: يبدي الطالب المعلم اتجاهات ثقافية بما يخدم اللغة العربية:
المؤشرات:
يحترم الطالب المعلم حقوق الإنسان.
يحافظ على نظافة البيئة.
يشترك مع التلاميذ في تنظيم الفصل وتجميله.
يشارك في نشر ثقافة الجودة.
يقتنع بأهمية الجودة الشاملة.
يقبل تقويم الآخرين له.
يهتم بمتابعة القضايا العالمية.

المعارف والمهارات والاتجاهات المساندة للغة العربية:
عيار الأول: يظهر الطالب المعلم تمكناً من المعارف المساندة:
المؤشرات:
يستخلص الطالب المعلم أحكام التلاوة.
يذكر أسماء السور ومعانيها.
يسمي أهم كتب تفسير القرآن الكريم.
يذكر أهم المعاجم القرآنية مثل معجم ألفاظ القرآن الكريم.
يذكر أسباب نزول بعض آيات القرآن الكريم.
يفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث النبوي بدقة.
يوضح أشهر رواة الحديث.
يشرح سيرة الرسول(صلى الله عليه وسلم) من ميلاده إلى انتقاله إلى الرفيق الأعلى.
يذكر غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأهم الدروس المستفادة منها.
يلم بالمعاهدات والمراسلات النبوية.
يفند الشبهات المثارة حول الإسلام والقرآن والرسول(صلى الله عليه وسلم).
يستخلص الدروس المستفادة من الحروب العربية الحديثة.
يميز بين الفكر الإسلامي الصحيح والفكر المتطرف بدقة .
يحدد أهمية دور مصر للمسلمين والعرب.
يوضح خصائص الحضارة الإسلامية وأثرها في الحضارات الأخرى.
يفسر أسباب سقوط الخلافة الإسلامية.
يذكر تاريخ الخلفاء الراشدين.
يلخص أحكام العبادات من طهارة وصلاة وصيام وحج.
يحلل أحكام المعاملات من بيع وشراء وشراكة وتجارة ومزارعة.
يسرد أهم الأحداث التاريخية العالمية.
يوضح أبعاد الصراع العربي الإسرائيلي ومراحله.
يلخص جغرافية العالم الإسلامي.
يحدد أهم منتجات الدول العربية والإسلامية.
يشرح أساسيات اللغة الإنجليزية.
2-2 المعيار الثاني: يظهر الطالب المعلم تمكناً من المهارات المساندة لمادة اللغة العربية:
المؤشرات:
يتلو الطالب المعلم القرآن الكريم تلاوة صحيحة.
يحلل آراء العلماء لمعاني أسماء السور.
يتلو مفسرا بعض آيات القرآن الكريم.
يبحث في معاجم القرآن الكريم عن معاني بعض الكلمات.
يلخص أسباب نزول بعض آيات القرآن الكريم.
يقرأ الآيات مستنبطا الأحكام الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان.
يقرأ الحديث القدسي والحديث الشريف قراءة صحيحة.
يقرأ غزوات النبي (صلى الله عليه وسلم) مستخلصا الدروس المستفادة..
يرد على الشبهات المثارة حول الإسلام والقرآن والرسول.
يطبق شروط وأركان الطهارة والصلاة والصيام والحج.
يطبق حكم الدين في المعاملات المختلفة.
يحلل أسباب الصراع العربي الإسرائيلي.
يحلل أوجه التشابه والاختلاف بين الدول الإسلامية في الخصائص الجغرافية.
يقترح إستراتيجية لتحقيق التكامل بين الدول الإسلامية.
يستخدم اللغة الإنجليزية استخداما صحيحاً حديثا وكتابة.
2-3 المعيار الثالث: يبدي الطالب المعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد المساندة للغة العربية:
المؤشرات:
يقبل الطالب المعلم على تلاوة القرآن الكريم.
يستمتع بتلاوة القرآن الكريم.
يظهر الأوجه الإعجازية للقرآن الكريم.
يظهر الخشوع في صوته أثناء تلاوته للقرآن.
يبدى حبه لله وللرسول (صلى الله عليه وسلم).
يبدى إعجابه بفصاحة الرسول وبلاغته.
يشعر بسماحة الإسلام وعدالته.
يدافع عن الإسلام ورسوله.
يقبل على التحدث باللغة الإنجليزية.
3- المجال الثالث: يتقن الطالب المعلم المعارف والمهارات والاتجاهات المتصلة بالمواد الثقافية:
3-1 المعيار الأول: يظهر الطالب المعلم تمكناً من المعارف الثقافية:
المؤشرات:
يحدد مفهوم حقوق الطفل.
يصف حقوقه وواجباته كإنسان وكمعلم.
يوضح مكونات البيئة وعناصرها والتحديات البيئية.
يحدد متطلبات الجودة الشاملة للمدرسة الابتدائية.
يصف طبيعة العلاقات بين الدول من صراع أو حوار.
يشرح أهم القضايا العالمية المعاصرة.
3-2 المعيار الثاني: يظهر الطالب المعلم تمكناً من المهارات الثقافية:
المؤشرات:
يلتزم الطالب المعلم بحقوق الطفل في تعامله معه.
يستمع لمشكلات الأطفال ويعالجها.
يطالب بحقوقه بأسلوب راق.
يرتب آراءه في كيفية الدفاع عن المعلمين.
يجرى حوارا مع آخرين في موضوعات متنوعة ومواقف مختلفة.
يقترح حلولا تسهم في حل مشكلات البيئة.
يدرس مراعيا معايير الجودة.
3-3 المعيار الثالث: يبدي الطالب المعلم اتجاهات ثقافية بما يخدم اللغة العربية:
المؤشرات:
يحترم الطالب المعلم حقوق الإنسان.
يحافظ على نظافة البيئة.
يشترك مع التلاميذ في تنظيم الفصل وتجميله.
يشارك في نشر ثقافة الجودة.
يقتنع بأهمية الجودة الشاملة.
يقبل تقويم الآخرين له.
ارات يهتم بمتابعة القضايا العالمية.




ليست هناك تعليقات:

قائمة المدونات الإلكترونية